استراتيجيات محركات البحث في ترتيب ظهور النتائج
دعونا نتعلّم أولا كيفية ظهور النتائج على صفحات محركات البحث:يوجد عالمياً العديد من محركات البحث على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، لكن رغم تعددهم و اختلافهم في طبيعة الحال، إلا إنه توجد بعض الأمور المشتركة بينهم جميعاً..
سنتعرف الآن على مصطلح جديد:
( serp )هي اختصار لـ ( Search Engine Results Page ) وهي صفحة نتائج البحث في
محركات البحث.. أي الصفحة التي تظهر معنا عند القيام بعملية بحث في أي من محركات البحث.
أنواع النتائج في صفحة نتائج البحث في محركات البحث
تحتوي صفحة الـ (serp )على نوعين من النتائج:
النوع الأول/ النتائج المدفوعة:
وهي تمثل إعلانات مدفوعة الثمن تكون في أغلب الأوقات بالقسم العلوي من الصفحة،بمجرد النقرعليها يظهر لنا منتج من خلال معلن، وعادة ما تكون هذه الإعلانات متعلقة بموضوع البحث .
النوع الثاني/ النتائج المجانية:
ونحن معنيون في شروحتنا هذه وهي (آلية تحسين محركات البحث) بأن نظهر ضمن النتائج الأولى لدى
النتائج المجانية، لذا نحن فقط معنيون في هذا النوع من النتائج ضمن دورتها هذه.
مكونات صفحة النتائج المجانية
سنتعرف أكثر على النتائج المجانية
عادةً ما يكون عددها 10 نتائج على كل صفحة من صفحات نتائج البحث..
وكل نتيجة تتكون من 3 أجزاء
الجزء الأول- العلوي/ هو العنوان الرئيسي للموضوع المقترح ضمن نتائج البحث headline
الجزء الثاني - المتوسط/ هو وصف الصفحة المقترحة كنتيجة بحث description
الجزء الثالث- السفلي/ هو عنوان الصفحة المقترحة URL
أما حول طبيعة هذه النتيجة المجانية..
فقد تكون النتائج المجانية عبارة عن صفحة ويب، صورة، فيديو، خريطة أو غيرهم ..
أمثلة:
- على سبيل المثال لو كتبنا اسم منتج.. فمن المتوقع أن تكون أول النتائج عبارة عن صور لهذا المنتج، وممكن أن تكون مع أسعار وأخبار عنه..
- ما إذا بحثنا عن خدمة معينة، فمن الممكن أن يظهر لنا مكانها على الخريطة، أو على سبيل المثال لو بحثنا عن مطعم معين فمن المتوقع أن تكون النتائج أيضاً عبارة عن مواقع هذا المطعم..
- ولو بحثنا عن اسم شخصية معينة، فمن الممكن أن تكون النتائج الأولية هي آخر الأخبار عن هذه الشخصية..
- وممكن أن نبحث أيضاً عن طريقة عمل طبخة معينة، قد تكون أول النتائج عبارة عن فيديو.
إرسال تعليق
رائع