عناصر التحسين على الصفحة ( on page optimization )
بالإضافة للمواضيع التي ذكرناها في الدرس السابق، المتعلقة بالمحتوى وجودته وتنظيمه.. دعونا في هذا الدرس نتعلم عوامل إضافية يمكن أن نتحكم بها ونحسنها على مستوى الصفحة بحيث أن تضمن لنا نتائج أفضل وظهور أفضل ضمن صفحات النتائج على محركات البحثما هي عناصر تحسين صفحة الويب؟
العنصر الأول/ هو عنوان الصفحة (URL)
وهو العنوان الذي نستخدمه للوصول إلى الصفحة عن طريق متصفّح الإنترنت..
يفضل أن يستخدم هذا العنوان لغة واضحة بدون رموز خفية، بحيث لو تم مشاركة هذا العنوان مع شخص ما، يمكن أن يعرف محتوى هذه الصفحة من عنوانها وأن يعرف لأي قسم تتبع بكل سهولة.
العنصر الثاني/ هو عنوان الصفحة الرئيسية (tag Title)
وهو ما يظهر على علامة تبويب المتصفح، ومهم جدا أن يحتوي هذا العنوان الرئيسي على الكلمات المفتاحية، ويكون مميز وغير مكرر، ويفضل أن ال يتجاوز العنوان الرئيسي 65 حرف على أن لا يكون قصير جدا ايضا
العنصر الثالث/ العلامات الوصفية (descriptions Meta)
وهو عبارة عن نص مقترح من طرفنا لمحرك البحث، بحيث يلخص محتوى هذه الصفحة، إذ تظهر تلك العلامات الوصفية على صفحة النتائج، وتساعد المستخدم بأن يفهم ما هو محتوى هذه الصفحة ويساعده باتخاذ قرار للضغط على هذه النتيجة الصحيحة..
العنصر الرابع/ المرادفات
يفضل أن نستخدم أكبر عدد ممكن من المرادفات، وأن لا نتقيد بكلمة مفتاحية واحدة ونكررها بشكل تلقائي وغير منطقي، فعندما يقوم شخص متمرس ولديه مخزون لغوي ضخم بكتابة الصفحة تكون النتائج أفضل لأن هذا الشخص استخدم مرادفات كثيرة.
تحسين صفحات الموقع تقنياً لتحقيق التوافق الأمثل مع محركات البحث
ونقصد بذلك التحسينات التي نقوم بها على الموقع اإللكتروني من الناحية التقنية، أي بعيداً عن المحتوى
نفسه
دعونا نستعرض معاً، أهم هذه العناصر التي يجب أن نهتم بها:
العنصر الأول/ تنظيم وترتيب المحتوى
بشكل عام يجب أن نهتم بتجربة المستخدم، فنقوم بأنفسنا بتجربة تصفح الموقع والقراءة، إذ يجب أن
نتأكد بأن الأدوات التي نعرضها لتصفح الموقع بسيطة وسهلة ومتوفرة على كل الصفحات، يجب أن
نتأكد من وضوح الخطوط والصور وحتى أماكنها والمسافة بين عناصر المحتوى المعروضة ( النص
والصور والفيديو وغيرهم ) لنقدم تجربة واضحة وممتعة وسهلة للغاية..
هذه النقطة مهمة جداً.. فهذه النقطة تضمن لنا بأن القارئ سيقضي وقتا أطول على الموقع، وهي من المؤشرات الجيدة التي ستساعدنا على ترتيب صفحتنا ضمن النتائج األولية لمحرك البحث.
العنصر الثاني/ هو سرعة الموقع
يجب أن نتأكد بأن موقعنا يقدم تجربة تصفح سريعة قدر الإمكان، بحيث لا ينتظر المستخدم وقتاً طويلا لتحميل الصفحة..
وهنا سنتعرف على أداة من أدوات محرك البحث (جوجل) وهي PageSpeed google Insights
سأعطيكم فكرة عنها ونجربها لاحقاً.
العنصر الثالث/ هو التوافق مع الهواتف الذكية
فيجب أن يكون موقعنا واضح وسلس على جميع أنواع الهواتف الذكية، بدون الحاجة بأن نقوم بتكبير
للشاشة والإزاحة لمشاهدة المحتوى بالكامل، إذ يجب أن يكون المحتوى متوافق وملائم لشاشات الهواتف
الذكية..
ايضا .يوجد لدى محرك البحث (جوجل) أداة اسمها
google mobile friendly test
اقرا ايضا
عملية البحث عن الكلمات المفتاحية
طريقة عمل محركات البحث في ترتيب الصفحات في محرك البحث
اسباب عدم تصدرك نتائج البحث جوجل
برنامج جوجل ادسنس
google mobile friendly test
اقرا ايضا
عملية البحث عن الكلمات المفتاحية
طريقة عمل محركات البحث في ترتيب الصفحات في محرك البحث
اسباب عدم تصدرك نتائج البحث جوجل
برنامج جوجل ادسنس
إرسال تعليق
رائع