U3F1ZWV6ZTE2MzY5NTM1MTAzNzQ3X0ZyZWUxMDMyNzMxODIzMTA5MA==

تجارة الفوركس - تداول الفوركس بالشرح

 ما هو سوق الفوركس


سوق الصرف الأجنبي هو المكان الذي يتم فيه تداول العملات. العملات مهمة لمعظم الناس حول العالم ، سواء أدركوا ذلك أم لا ، لأن العملات تحتاج إلى التبادل من أجل إجراء التجارة الخارجية والأعمال. إذا كنت تعيش في الولايات المتحدة وترغب في شراء الجبن من فرنسا ، فيجب عليك أو على الشركة التي تشتري الجبن منها أن تدفع للفرنسيين ثمن الجبن باليورو (EUR). وهذا يعني أنه سيتعين على المستورد الأمريكي استبدال القيمة المعادلة للدولار الأمريكي (USD) باليورو. الشيء نفسه ينطبق على السفر. لا يستطيع السائح الفرنسي في مصر الدفع باليورو لمشاهدة الأهرامات لأنها ليست العملة المقبولة محليًا. على هذا النحو ، يتعين على السائح استبدال اليورو بالعملة المحلية ، في هذه الحالة الجنيه المصري ، بسعر الصرف الحالي.


تداول الفوركس


أحد الجوانب الفريدة لهذا السوق الدولي هو عدم وجود سوق مركزي للعملات الأجنبية. بدلاً من ذلك ، يتم تداول العملات إلكترونيًا بدون وصف ، مما يعني أن جميع المعاملات تتم عبر شبكات الكمبيوتر بين المتداولين في جميع أنحاء العالم ، وليس في بورصة مركزية واحدة. السوق مفتوح 24 ساعة في اليوم ، خمسة أيام ونصف في الأسبوع ، ويتم تداول العملات في جميع أنحاء العالم في المراكز المالية الرئيسية في لندن ونيويورك وطوكيو وزيورخ وفرانكفورت وهونغ كونغ وسنغافورة وباريس وسيدني - عبر ما يقرب من في كل منطقة زمنية. هذا يعني أنه عندما ينتهي يوم التداول في الولايات المتحدة ، يبدأ سوق الفوركس من جديد في طوكيو وهونج كونج. على هذا النحو ، يمكن أن يكون سوق الفوركس نشطًا للغاية في أي وقت من اليوم ، مع تغير أسعار الأسعار باستمرار.


أقرأ ايضا : الفوركس شرح مفصل للمبتدئين " forex "



تاريخ موجز للفوركس


على عكس أسواق الأسهم ، التي يمكن أن تعود جذورها إلى قرون ، فإن سوق الفوركس كما نفهمه اليوم هو سوق جديد حقًا. بالطبع ، في أبسط معانيه - أي تحويل الناس لعملة إلى أخرى من أجل ميزة مالية - كان الفوركس موجودًا منذ أن بدأت الدول في سك العملات. لكن أسواق الفوركس الحديثة هي اختراع حديث. بعد اتفاق بريتون وودز في عام 1971 ، سُمح لمزيد من العملات الرئيسية بالتعويم بحرية مقابل بعضها البعض. تختلف قيم العملات الفردية ، مما أدى إلى نشوء الحاجة إلى خدمات الصرف الأجنبي والتداول.

تجري البنوك التجارية والاستثمارية معظم عمليات التداول في أسواق الفوركس نيابة عن عملائها ، ولكن هناك أيضًا فرص مضاربة لتداول عملة مقابل أخرى للمستثمرين المحترفين والأفراد.


السوق الفوري والأسواق الآجلة والعقود الآجلة



هناك بالفعل ثلاث طرق لتداول الفوركس من قبل المؤسسات والشركات والأفراد: السوق الفوري ، والسوق الآجلة ، وسوق العقود الآجلة. لطالما كان تداول الفوركس في السوق الفوري هو أكبر سوق لأنه الأصل الحقيقي "الأساسي" الذي تستند إليه أسواق العقود الآجلة والعقود الآجلة. في الماضي ، كان سوق العقود الآجلة هو المكان الأكثر شعبية للمتداولين لأنه كان متاحًا للمستثمرين الأفراد لفترة أطول من الوقت. ومع ذلك ، مع ظهور التجارة الإلكترونية والعديد من وسطاء الفوركس ، شهد السوق الفوري طفرة هائلة في النشاط ويتجاوز الآن سوق العقود الآجلة باعتباره سوق التداول المفضل للمستثمرين والمضاربين الأفراد. عندما يشير الناس إلى سوق الفوركس ، فإنهم عادة ما يشيرون إلى السوق الفوري. تميل أسواق العقود الآجلة والعقود الآجلة إلى أن تكون أكثر شيوعًا لدى الشركات التي تحتاج إلى التحوط من مخاطر الصرف الأجنبي حتى تاريخ محدد في المستقبل.

وبشكل أكثر تحديدًا ، فإن السوق الفوري هو المكان الذي يتم فيه شراء وبيع العملات وفقًا للسعر الحالي. هذا السعر ، الذي يحدده العرض والطلب ، هو انعكاس للعديد من الأشياء ، بما في ذلك أسعار الفائدة الحالية ، والأداء الاقتصادي ، والمشاعر تجاه المواقف السياسية المستمرة (محليًا وعالميًا) ، وكذلك تصور الأداء المستقبلي لعملة واحدة مقابل أخرى. . عند إتمام الصفقة ، يُعرف هذا باسم "الصفقة الفورية". إنها معاملة ثنائية يقوم بموجبها أحد الأطراف بتسليم مبلغ عملة متفق عليه إلى الطرف المقابل ويتلقى مبلغًا محددًا من عملة أخرى بسعر الصرف المتفق عليه. بعد إغلاق المركز ، تكون التسوية نقدًا. على الرغم من أن السوق الفوري يُعرف عمومًا بأنه السوق الذي يتعامل مع المعاملات في الوقت الحاضر (بدلاً من المستقبل) ، إلا أن هذه التداولات تستغرق في الواقع يومين للتسوية.

على عكس السوق الفوري ، لا تتداول أسواق العقود الآجلة والعقود الآجلة بالعملات الفعلية. وبدلاً من ذلك ، فهم يتعاملون في عقود تمثل مطالبات لنوع معين من العملات وسعر محدد لكل وحدة وتاريخ مستقبلي للتسوية.


في سوق العقود الآجلة ، يتم شراء العقود وبيعها خارج البورصة بين طرفين يحددان شروط الاتفاقية بينهما.


في سوق العقود الآجلة ، يتم شراء العقود الآجلة وبيعها بناءً على الحجم القياسي وتاريخ التسوية في أسواق السلع العامة ، مثل بورصة شيكاغو التجارية. في الولايات المتحدة ، تنظم الرابطة الوطنية للعقود الآجلة سوق العقود الآجلة. العقود الآجلة 


فوركس للتحوط


تتعرض الشركات التي تمارس نشاطًا تجاريًا في البلدان الأجنبية للخطر بسبب التقلبات في قيم العملات عند شراء أو بيع السلع والخدمات خارج أسواقها المحلية. توفر أسواق الصرف الأجنبي طريقة للتحوط من مخاطر العملات من خلال تحديد السعر الذي سيتم به إتمام الصفقة.


لتحقيق ذلك ، يمكن للمتداول شراء أو بيع العملات في الأسواق الآجلة أو أسواق المبادلة مقدمًا ، مما يؤدي إلى تثبيت سعر الصرف. على سبيل المثال ، تخيل أن إحدى الشركات تخطط لبيع الخلاطات المصنوعة في الولايات المتحدة في أوروبا عندما يكون سعر الصرف بين اليورو والدولار (EUR / USD) 1 يورو إلى دولار واحد على قدم المساواة.


تبلغ تكلفة تصنيع الخلاط 100 دولار ، وتخطط الشركة الأمريكية لبيعه مقابل 150 يورو - وهو منافس للخلاطات الأخرى المصنوعة في أوروبا. إذا نجحت هذه الخطة ، فستحقق الشركة أرباحًا قدرها 50 دولارًا لأن سعر صرف اليورو / الدولار الأمريكي متساوي. لسوء الحظ ، تبدأ قيمة الدولار الأمريكي في الارتفاع مقابل اليورو حتى يصبح سعر صرف اليورو / الدولار الأمريكي 0.80 ، مما يعني أنه يكلف الآن 0.80 دولارًا أمريكيًا لشراء 1.00 يورو.


المشكلة التي تواجهها الشركة هي أنه بينما لا يزال تصنيع الخلاط يكلف 100 دولار ، لا يمكن للشركة بيع المنتج إلا بالسعر التنافسي البالغ 150 يورو ، والذي عند ترجمته إلى الدولار يكون 120 دولارًا فقط (150 يورو × 0.80 = 120 دولارًا) نتج عن الدولار القوي أرباحًا أقل بكثير من المتوقع.


كان من الممكن أن تقلل شركة الخلاط من هذه المخاطر ببيع اليورو وشراء الدولار عندما كانا على قدم المساواة. وبهذه الطريقة ، إذا ارتفعت قيمة الدولار ، فإن أرباح التجارة ستعوض الربح المنخفض من بيع الخلاطات. إذا انخفضت قيمة الدولار الأمريكي ، فإن سعر الصرف الأكثر تفضيلًا سيزيد من ربح بيع الخلاطات ، مما يعوض الخسائر في التجارة.


يمكن إجراء التحوط من هذا النوع في سوق العملات الآجلة. الميزة التي يتمتع بها المتداول هي أن العقود الآجلة يتم توحيدها وتصفيتها من قبل سلطة مركزية. ومع ذلك ، قد تكون العقود الآجلة للعملات أقل سيولة من الأسواق الآجلة ، والتي تعتبر لامركزية وتوجد داخل نظام ما بين البنوك في جميع أنحاء العالم.


فوركس للمضاربة




تؤثر عوامل مثل أسعار الفائدة والتدفقات التجارية والسياحة والقوة الاقتصادية والمخاطر الجيوسياسية على العرض والطلب على العملات ، مما يؤدي إلى تقلبات يومية في أسواق الفوركس. توجد فرصة للربح من التغييرات التي قد تزيد أو تقلل من قيمة عملة ما مقارنة بعملة أخرى. إن توقع ضعف عملة ما هو في الأساس نفس افتراض أن العملة الأخرى في الزوج ستقوى لأن العملات يتم تداولها كأزواج.




تخيل متداولًا يتوقع ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة مقارنة بأستراليا بينما سعر الصرف بين العملتين (الدولار الأسترالي / الدولار الأمريكي) هو 0.71 (يتطلب 0.71 دولارًا أمريكيًا لشراء 1.00 دولار أسترالي). يعتقد المتداول أن ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة سيؤدي إلى زيادة الطلب على الدولار الأمريكي ، وبالتالي سينخفض ​​سعر صرف الدولار الأسترالي / الدولار الأمريكي لأنه سيتطلب شراء دولار أسترالي أقل وأقوى.




افترض أن التاجر على صواب وأن أسعار الفائدة ارتفعت ، مما يقلل من سعر صرف AUD / USD إلى 0.50. هذا يعني أنه يتطلب 0.50 دولار أمريكي لشراء 1.00 دولار أسترالي. إذا قام المستثمر ببيع الدولار الأسترالي على المكشوف واستمر في شراء الدولار ، لكان قد استفاد من التغيير في القيمة.




العملة كفئة أصول

هناك سمتان مميزتان للعملات كفئة أصول:




يمكنك كسب فرق سعر الفائدة بين عملتين.

يمكنك الاستفادة من التغيرات في سعر الصرف.

يمكن للمستثمر أن يربح من الفرق بين سعري فائدة في اقتصادين مختلفين عن طريق شراء العملة ذات معدل الفائدة المرتفع والبيع على المكشوف للعملة ذات معدل الفائدة المنخفض. قبل الأزمة المالية لعام 2008 ، كان من الشائع جدًا بيع الين الياباني (JPY) وشراء الجنيه الإسترليني (GBP) لأن فرق سعر الفائدة كان كبيرًا جدًا. يشار إلى هذه الإستراتيجية أحيانًا باسم "تجارة المناقلة".


لماذا تداول العملات




كان تداول العملات صعبًا للغاية بالنسبة للمستثمرين الأفراد قبل استخدام الإنترنت. كان معظم تجار العملات عبارة عن شركات كبيرة متعددة الجنسيات أو صناديق تحوط أو أفراد من أصحاب الثروات العالية لأن تداول الفوركس يتطلب الكثير من رأس المال. بمساعدة الإنترنت ، ظهر سوق تجزئة يستهدف المتداولين الأفراد ، مما يوفر وصولاً سهلاً إلى أسواق الصرف الأجنبي ، سواء من خلال البنوك نفسها أو من خلال الوسطاء الذين يقومون بإنشاء سوق ثانوي. يقدم معظم الوسطاء أو التجار عبر الإنترنت رافعة مالية عالية جدًا للمتداولين الأفراد الذين يمكنهم التحكم في صفقة كبيرة برصيد حساب صغير.

أقرأ أيضا : الربح من بيع المنتجات اونلاين عبر الانترنت 


مخاطر تداول الفوركس




يمكن أن يكون تداول العملات محفوفًا بالمخاطر ومعقدًا. يتمتع سوق ما بين البنوك بدرجات متفاوتة من التنظيم ، وأدوات الفوركس ليست موحدة. في بعض أنحاء العالم ، يكون تداول العملات الأجنبية غير منظم تمامًا تقريبًا.




يتكون سوق ما بين البنوك من بنوك تتداول مع بعضها البعض حول العالم. يتعين على البنوك نفسها تحديد وقبول المخاطر السيادية ومخاطر الائتمان ، وقد أنشأت عمليات داخلية للحفاظ على أمانها قدر الإمكان. تفرض مثل هذه اللوائح الصناعية لحماية كل بنك مشارك.




نظرًا لأن السوق يتم من خلال كل من البنوك المشاركة التي تقدم عروضًا وعطاءات لعملة معينة ، فإن آلية تسعير السوق تعتمد على العرض والطلب. نظرًا لوجود مثل هذه التدفقات التجارية الكبيرة داخل النظام ، فمن الصعب على المتداولين المحتالين التأثير على سعر العملة. يساعد هذا النظام على خلق شفافية في السوق للمستثمرين الذين يمكنهم الوصول إلى التعامل بين البنوك.




يتداول معظم صغار تجار التجزئة مع وسطاء / تجار فوركس صغار وغير منظمين نسبيًا ، والذين يمكنهم (وأحيانًا يفعلون) إعادة تسعير الأسعار وحتى التداول ضد عملائهم. اعتمادًا على مكان وجود التاجر ، قد يكون هناك بعض اللوائح الحكومية والصناعية ، لكن هذه الضمانات غير متسقة في جميع أنحاء العالم.




يجب أن يقضي معظم مستثمري التجزئة وقتًا في التحقيق مع تاجر فوركس لمعرفة ما إذا كان منظمًا في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة (التجار في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لديهم مزيد من الرقابة) أو في بلد به قواعد ورقابة متساهلة. من الجيد أيضًا معرفة نوع حماية الحساب المتاحة في حالة حدوث أزمة في السوق ، أو إذا أصبح التاجر معسراً.


إيجابيات وسلبيات تداول الفوركس




أسواق الفوركس هي الأكبر من حيث حجم التداول اليومي في العالم ، وبالتالي فهي توفر أكبر قدر من السيولة .2 هذا يجعل من السهل الدخول والخروج من مركز في أي من العملات الرئيسية في غضون جزء من الثانية لمدة سبريد صغير في معظم ظروف السوق.




تسمح البنوك والوسطاء والتجار في أسواق الفوركس بقدر كبير من الرافعة المالية ، مما يعني أنه يمكن للمتداولين التحكم في المراكز الكبيرة بأموال قليلة نسبيًا. الرافعة المالية في نطاق 100: 1 هي نسبة عالية ولكنها ليست غير شائعة في الفوركس. يجب أن يفهم المتداول استخدام الرافعة المالية والمخاطر التي تقدمها الرافعة المالية في الحساب. أدت الكميات الكبيرة من الرافعة المالية إلى إفلاس العديد من التجار بشكل غير متوقع.




يتم تداول سوق الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم ، وخمسة أيام في الأسبوع - تبدأ كل يوم في أستراليا وتنتهي في نيويورك. المراكز الرئيسية هي سيدني وهونغ كونغ وسنغافورة وطوكيو وفرانكفورت وباريس ولندن ونيويورك.




يتطلب تداول العملات بشكل منتج فهم الأساسيات والمؤشرات الاقتصادية. يحتاج تاجر العملات إلى فهم شامل لاقتصاديات البلدان المختلفة وترابطها لفهم الأساسيات التي تحرك قيم العملات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

رائع

الاسمبريد إلكترونيرسالة