U3F1ZWV6ZTE2MzY5NTM1MTAzNzQ3X0ZyZWUxMDMyNzMxODIzMTA5MA==

حكم البيتكوين حلال أم حرام - حكم التعامل بالعملات الرقمية المشفرة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يتسأل البعض منا والمهتمين ب ( عملة  البيتكوين)  بعد أن ظهرت شركات لتداول البيتكوين والعملات الإلكترونية وبسبب ارتفاع ثمنها في البيع و التعدين هل حرام ام حلال؟ 

 البيتكوين حلال ولا حرام



أبرز التساؤلات 


هل البيتكوين حلال أم حرام؟ ما حكم التعامل بالبيتكوين حلال أم حرام ؟ وهل حكم التداول بالعملات الرقمية المشفرة مثل bitcoin حلال أم حرام ؟ ما فتوى الحكم الشرعي حول الاستثمار في عملية تعدين او التنقيب ( تجارة البيتكوين )؟ لذلك أقرأ هذا الموضوع لمعرفة إجابة السؤال لتثير الجدل الكثير ( الحلال أم الحرام) من ناحية الشريعة الإسلامية فهل تجوز أم تحرم شرعا؟  


لا يوجد إجابة شاملة لهذا السؤال، حيث يختلف الناس في الرأي بشأن ما إذا كان البيتكوين حلالًا أم حرامًا. بعض يختلف الرأي حول مدى حلالية أو حرمة البيتكوين، فمن ناحية، يرى بعض العلماء المسلمين أن استخدام البيتكوين حلال إذا كانت الصفقات التي تتم من خلالها ليست غير مشروعة، وإذا تم استخدامها بطريقة شرعية ودون انتهاك للقوانين والأخلاق. ومن ناحية أخرى، يرى بعض العلماء أن البيتكوين حرام لأنها تعتبر عملية قمار، ولأن وجودها يضر بالاقتصاد الحقيقي ويزيد من الفوارق في المجتمع. 


ومن المهم الإشارة إلى أن بعض الدول المسلمة قد حظرت استخدام البيتكوين، بينما تسمح دول أخرى بهذا الأمر. لذا، ينصح بالتحقق من الموقف الرسمي للبلد الذي تقيم فيه قبل التداول في البيتكوين، ومراجعة العلماء الموثوق بهم في المسائل الشرعية.



البيتكوين حلال أم حرام شرعا

الجواب دار الإفتاء المصرية أقرت حكم تحريم عملة بيتكوين لأنها "قمار"، بينما يرى خبراء الاقتصاد أن لكل جديد مخاطر مؤكدين أن العملات التلقيدية "الورقية" هي عملات افتراضية أيضا.

وتشبيه الإستثمار في عملة البيتكوين بالقمار، يكاد يكون العامل المشترك الأكبر بين جميع فتاوى التحريم البيتكوين وشبيهاتها من العملات الرقمية. 

 


حرام في حرام

هذه العبارة هي ملخص لرؤية علماء الإسلام لعملة بيتكوين.

العبارة جاءت منذ سنوات على لسان الدكتور علي جمعة مفتي جمهورية مصر العربية السابق، وقد أكدتها عدة مؤسسات إسلامية لاحقا.

الدكتور شوقي علام مفتي مصر الحالي، قال أيضا إنه لا يجوز شرعاً تداول عملة "البيتكوين" والتعامل من خلالها بالبيع او شراء

كما أضاف أن وحدات العملات الافتراضية غير مغطاة بأصول ملموسة، ولا تحتاج في إصدارها إلى أي شروط أو ضوابط، وليس لها اعتماد مالي لدى أيِ نظام اقتصادي مركزي، ولا تخضع لسلطات الجهات الرقابية والهيئات المالية، لأنها تعتمد على التداول عبر الشبكة العنكبوتية الدولية (الانترنت) بلا سيطرة ولا رقابة.

وأكد مفتي مصر أنه استعان بعدد من الخبراء وأهل الاختصاص بل وعلماء الأقتصاد أيضا للتوصل لهذه النتيجة .



هل عملة البيتكوين حلال أم حرام؟ 


الإجابة قال الدكتور عبدالله المنيع، عضو هيئة كبار العلماء الفقهية في المملكة العربية السعودية ، إن التعامل في العملات الالكترونية مثل بيتكوين يعتبر "محرما" 

جاء ذلك في مقابلة أجراها المنيع على قناة روتانا خليجية، ردا على سؤال حول العملة البيتكوين ( حلال ام حرام) حكم تداول العملات الرقمية مثل البيتكوين و الفوركس وغيرها ، حيث قال: " طيب أنا أسألك الآن لو أنني الآن أملك فيها الآن 10 ملايين من العملات بيتكوين ولم أجد من أرجع إليه بالبيع والشراء (من يقبلها مني) ما قيمة هذه الـ10 ملايين دولار ؟"


هل البيتكوين حلال ام حرام 



وتابع قائلا: " ما تدري لو بكرة جاء ما يبطل هذه العملات كلها، فمن ترجع إليه؟ ما ترجع إلى أحد وعليه طالما أنها ليست.. معروف أن بأن النقد لابد أن يشتمل على 3 ميزات، الأولى أن يكون معيار تقويم والأمر الثاني أن يكون مستودع للثروة والأمر الثالث أن يكون مبنيا على قبول عام للإبراء العام.."

وأضاف: ( بيتكوين حلال ام حرام) هذه الخصائص الثلاثة لا يمكن أن تتم إلا بوجود جهة تضمنها، إما أن يكون ورائها دولة أو يكون وراها من يضمنها وهو أهل للضمان، أما الآن مسألة البيتكوين هذه الآن هل ورائها من يضمنها؟ وهل ورائها أحد يقوم بإصدارها أو على اعتبار أنه ضامن لمحتواها، ليس هناك، وهذا أشبه ما يكون بصالة القمار فهي عبارة عن مقامرة وإن كانت ليس كالقمار الواضح لكن تعتبر من أكل أموال الناس بالباطل وأنا أرى أنها محرمة."


هنا تكون وصلت للإجابة بشأن حلال أم حرام

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. ونحن على ثقه براي أصحاب الدين ومقال رائع جدا جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. هل أنت مهتم بالكسب باستمرار ، استثمر 100 دولار ، اربح 1000 دولار ، استثمر 200 دولار ، اربح 2000 دولار ، اربح 3000 دولار ، استثمر 400 دولار ، اربح 4000 دولار كل ساعتين ، يرجى ملاحظة أنه يجب أن يكون لديك محفظة بيتكوين ، ولا حاجة لبطاقة ائتمان. ابق في المنزل واسترخ. اطرد رئيسك اليوم ؟؟ اسألني على النحو التالي ؟؟؟؟ البريد الإلكتروني: tradewithipoption@gmail.com

    ردحذف

إرسال تعليق

رائع

الاسمبريد إلكترونيرسالة